الرئيسية arrow من هنا عرمان arrow من عرمان "شادي كيوان" :جائزة "المنستير" تركت أثراً في نفسي
  ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف .. أسامة اكرم حمزة   ::عرمان:: ثلاث أعوام على تأسيس صفحة عرمان بنت الجبل   ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف أشرف فوزات الدبيسي   ::عرمان:: عرمان تستقبل شهيدها الثاني والعشرون   ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف مدين محمود الدبيسي   ::عرمان:: تكريم كتيبة جلاميد عرمان للشاعر باسم غسان عمرو   ::عرمان:: حفلة الشعار في مضافة الشيخ أبو فؤاد حسين نعيم السويداء عرمان   ::عرمان:: شهيد عرمان سمير محمد رشيد /خويص   ::عرمان:: من عرمان ماهر غالب الزغير   ::عرمان:: عاشت سورية   ::عرمان:: من عرمان البطل فادي بسام صياغة بطل سجن حلب المركزي   ::عرمان:: شهيد عرمان سمير محمد رشيد /خويص   ::عرمان:: من عرمان "زويا الزغير".. وصفة طبية خاصة للشطرنج   ::عرمان:: من عرمان الشهيد البطل كاظم نصر شروف   ::عرمان:: بعدن عالبال رجالك ياعرمان   ::عرمان:: من عرمان الشهيد البطل طلال منصور الحداد   ::عرمان:: مطحنة "عرمان".. صوت آلة ينبض الحياة   ::عرمان:: شهيد قرية عرمان رائد ابراهيم بركة   ::عرمان:: شهيد عرمان البطل حسين تيسير المقت   ::عرمان:: من عرمان أسامة زيد ياغي متفوق على مستوى العالم

من عرمان "شادي كيوان" :جائزة "المنستير" تركت أثراً في نفسي

طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ طلعت الحسين   
19/12/2010
أن تلتقيه حتى تدرك أنك أمام موهبة واعدة، فرغم صغر سنه إلا أنه يتمتع بثقافة فنية واسعة، حبه للفن هو الذي قاده للابتعاد عن العمل بمجال دراسته في المعهد الطبي، والاتجاه للفن ليصبح المسرح هاجسه.

"شادي كيوان من عرمانشادي كيوان" من مواليد قرية "عرمان" في محافظة "السويداء" عام 1988 فنان واعد رغم عمره الصغير، حاصل على عدد من الجوائزالفنية ومن أهمها: جائزة مهرجان "المنستير" الجامعي الدولي في تونس عام 2005 عن دوره في مسرحية "رياح الحريق"، موقع eSuweda التقى الفنان "شادي" لمعرفة المزيد عن مشواره ومشروعه المسرحي، فكان الحوار التالي:

* دعنا نتحدث عن بداية علاقتك بالمسرح؟

** منذ الطفولة كنت أشعر بحبي للفن، وأذكر أني كنت أتحايل على والدي لأحصل على بعض المال لأحضر مسرحية للأطفال، كان المسرح حلمي ولكنه أصبح واقعاً في المرحلة الإعدادية عندما عملت في مسرح الشبيبة، وكنت أحد أعضاء فرقة "جرمانا" المسرحية، والتي كانت تقيم عدداً من الورشات الفنية، ولكن في المرحلة الثانوية ابتعدت عن المسرح بسبب ظروف الدراسة ورغبة الأهل، لأن باعتقادهم أن المسرح سيشغلني عن الدراسة.

* متى عدت لمتابعة نشاطك المسرحي؟

** بعد حصولي على الشهادة الثانوية، بدأت دراستي في المعهد الطبي في "اللاذقية"، ولحسن حظي أن أعلن اتحاد الطلبة عن دورة إعداد ممثل، كان عدد المتقدمين 180 متقدماً، وقد قبل منهم خمسون طالباً وأنا واحد منهم، خضعت بعدها لدورة تدربت خلالها على يد عدد من الفنانين
تكبير الصورة
الفنان "شادي كيوان"
منهم: "نضال سيجري" و"رغد شديد" و"ياسر دريباتي" و"نضال الأحمد" و"هاشم غزال" و"حسين عباس" رئيس فرع نقابة الفنانين بالمنطقة الشمالية.

* ماذا قدمت لك الدورة؟

** تعلمت كيفية التعامل مع المسرح بشكل صحيح، وكيف أطور نفسي وأدواتي كممثل، واستطعت إثبات نفسي في ختام مشرع الدورة في عرض مسرحي بعنوان "استروا ماشفتوا منا" وكان العمل جماعياً والهدف منه إظهار أحلام ومشاكل الشباب، وأقيم مهرجان بعد الدورة حمل اسم مهرجان المسرح الجامعي الفرعي الأول، قدم فيه عدد من الأعمال المسرحية، حيث شاركت في واحد منها بعنوان "فالنتين"، من إخراج الفنان "علي ابراهيم"، وقد كان دوري دور الشاعر الذي يقدم صورة الإنسان الذي يتحدث عن الشر المطلق عبر شعره.

تلاه العمل الثاني الذي حمل عنوان "ذكريات زرقاء" ضمن احتفالية "دمشق" عاصمة للثقافة العربية، وكان دوري فيه رمزياً جسدت دور الكابوس في حياة الناس، والهدف من العمل إظهار حالة الغربة النفسية ومدى إنعكاسها في نفوس الناس.

* ماذا تحدثنا عن حصولك على جائزة "المنستير"؟

** لهذه الجائزة أثر في نفسي لأنها جائزة دولية، وقد حصلت عليها عن دوري في عمل مسرحي اسمه "رياح الحريق" وهو نص للكاتب الروسي "غري غوري" ومأخوذة عنه أسطورة "انسوهير
تكبير الصورة
من مسرحية (سأخون نفسي)
ستراد" وقد جسدت دور إنسان يتحدى الآلهة، ويقوم بتدمير معبد "أرني ميديا" الذي بقي إنسان تلك المنطقة يبني فيه 3000 عام، وهذا الهدم فقط لمجرد أن يذكر التاريخ اسمه، وهذا العمل يشبه عمل "نيرون" بروما، وقد عرض هذا العمل على مسرح الباسل "باللاذقية" ومسرح الحمراء "بدمشق" قبل أن أن أتلقى دعوة لمهرجان "المنستير".

في المهرجان كانت المنافسة قوية مع سبعة عشر عرض مسرحي من سبع عشرة دولة عربية وأجنبية، ولكن والحمد لله فاز العمل بجائزة أفضل عمل متكامل، وحصلت أنا على جائزة أفضل ممثل.

* وعن عملك في الوقت الحالي؟

** حالياً أقوم مع بعض من الزملاء بالعمل على عرض مسرحي يسمى "سأخون نفسي" وقد عرضناه سابقاً على مسرح مديرية الثقافة "بالسويداء" ونخطط لعرضه قريباً في "دمشق" وأنا أجسد في هذا العمل شخصية الإنسان المتمرد على الواقع الذي يسعى دائما لتغيير كل ماهو سيء في الحياة لتصبح الحياة بالنسبة له ولمن حوله أجمل وأفضل.

* كيف ترى واقع المسرح الجامعي اليوم؟

**سيبقى المسرح في أفضل حالاته، طالما تقدم له النصوص الأدبية التي تجسد أحلامنا كبشر، ولكن يبقى المسرح بشكل عام للنخبة، لأن رواد المسرح هم أشخاص لم
تجلبهم الصدفة كما يحدث أحيانا للمشاهد أمام شاشة التلفاز، بل هؤلاء جاؤوا ليشاهدوا الممثل على أرض الواقع وهو يجسد الحالات الإنسانية المختلفة.

* ماذا عن مشروعك المسرحي المستقبلي؟

** مشروعي في المستقبل أن أصبح فناناً، لأنني حلمت منذ الطفولة بهذا الشيء وأعتقد أن خطوتي الفنية الأولى قد بدأت.

يذكر أن الفنان "شادي" خريج فرقة المسرح الجامعي في "اللاذقية" وخريج معهد طبي عام 2008 وحاصل على شهادة إعداد ممثل بإشراف الفنان "نضال سيجري" عام 2006.

أضف الى المفضلة (0) | أضف الى موقعك | المشاهدة: 1549

  التعليقات (1)
الإشتراك في RSS للتعليقات
 1 أضيف بواسطة شادي عادل كيوان, في 12-02-2011 20:38
مسائكم طيب كقلوبكم ...... يشرفني أن أكون موجوداً بينكم ..... 
شادي

أضف تعليق
  • من فضلك اضف تعليق يتناسب مع الخبر.
  • أي اهانات أو شتم سيتم حذفها.
  • لا تنس اضافة الكود الأمني الموجود بالأسفل.
الإسم:
البريد الإليكتروني
الصفحة الرئيسية
العنوان:
BBCode:Web AddressEmail AddressBold TextItalic TextUnderlined TextQuoteCodeOpen ListList ItemClose List
التعليق:



الإشتراك في التعليقات حول هذا الخبر على البريد الإليكتروني

 
< السابق   التالى >

فيس بوك


الدخول للموقع

اسم المستخدم

كلمة المرور



هل نسيت كلمة المرور؟
لا يوجد لديك حساب ? انشئ حساب الأن

راديـو قرية عرمان


صوت جبل العرب عرمان
سرعة الاتصال عالية
استمع استمع استمع استمع
سرعة الاتصال بطيئة
استمع استمع استمع استمع 
site seal
[+]
  • Narrow screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Increase font size
  • Decrease font size
  • Default font size
  • fresh color
  • warm color