الرئيسية arrow من هنا عرمان arrow من عرمان الاستاذ حسين خويص... مرجعية التراث الشعبي
  ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف .. أسامة اكرم حمزة   ::عرمان:: ثلاث أعوام على تأسيس صفحة عرمان بنت الجبل   ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف أشرف فوزات الدبيسي   ::عرمان:: عرمان تستقبل شهيدها الثاني والعشرون   ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف مدين محمود الدبيسي   ::عرمان:: تكريم كتيبة جلاميد عرمان للشاعر باسم غسان عمرو   ::عرمان:: حفلة الشعار في مضافة الشيخ أبو فؤاد حسين نعيم السويداء عرمان   ::عرمان:: شهيد عرمان سمير محمد رشيد /خويص   ::عرمان:: من عرمان ماهر غالب الزغير   ::عرمان:: عاشت سورية   ::عرمان:: من عرمان البطل فادي بسام صياغة بطل سجن حلب المركزي   ::عرمان:: شهيد عرمان سمير محمد رشيد /خويص   ::عرمان:: من عرمان "زويا الزغير".. وصفة طبية خاصة للشطرنج   ::عرمان:: من عرمان الشهيد البطل كاظم نصر شروف   ::عرمان:: بعدن عالبال رجالك ياعرمان   ::عرمان:: من عرمان الشهيد البطل طلال منصور الحداد   ::عرمان:: مطحنة "عرمان".. صوت آلة ينبض الحياة   ::عرمان:: شهيد قرية عرمان رائد ابراهيم بركة   ::عرمان:: شهيد عرمان البطل حسين تيسير المقت   ::عرمان:: من عرمان أسامة زيد ياغي متفوق على مستوى العالم

من عرمان الاستاذ حسين خويص... مرجعية التراث الشعبي

طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ ولاء عربي   
10/01/2011
أذا كنت تبحث عن الحكايا القديمة والأغاني والأهازيج، وإذا كنت مهتماً بالقصائد الشعبية وقصص الشهادة والبطولة..؟ فما عليك إلا أن تسأله.. إذ يعتبره أصدقاؤه مرجعاً غنياً بكل ما تزخر به "السويداء" من تراث شعبي وثقافي وفكريتكبير الصورة.

الحديث عن الأستاذ الصحفي "حسين خويص"، الذي تحدث لموقع eSuweda عن أبرز محطات حياته من خلال الحوار التالي:

بداية حدثنا عن مرحلة الطفولة قائلاً: «ولدت في قرية "عرمان" في محافظة "السويداء" عام 1950م، منذ طفولتي كنت أساعد عائلتي أقوم بالعمل في الأرض من حراثة وحصاد وجني المحاصيل، وهذا لم يمنعني من إكمال دراستي  الإعدادية والثانوية في مدينة "صلخد" حيث توجد الثانوية الوحيدة في تلك المنطقة، رغم الوضع المادي السيء الذي كان يدفعني للسير على الأقدام مسافة حوالي 10كم في الذهاب والإياب من قريتي إلى "صلخد".

وهذا الأمر على الرغم من قسوته إلا أنه كان الحافز على التميز والتفوق ولم يمنعني من إهمال هواياتي في الرياضة وبالأنشطة الطلابية والمنظمات الشعبية.. إذ حصلت على عدد من الميداليات في المنتخب الرياضي لكرة القدم في منطقة "صلخد"، وكنت مسؤولا رياضيا في رابطة "صلخد" للشبيبة، بالإضافة إلى اهتمامي بالتراث
تكبير الصورة
الأستاذ "حسين خويص"
الشعبي والفلكلور مثل الغناء والعزف على الناي».

توجه الأستاذ "حسين" للصحافة لم يكن مصادفة، إذ امتهنها بعد دراسة أكاديمية، ولدى سؤالنا عن السبب الذي دفعه للابتعاد عن دراسة الجغرافية؟ أجاب:

«بعد حصولي على الثانوية العامة رغبت بالتسجيل في الصف الخاص نظراً للظروف المادية الصعبة، وحاولت التطوع أيضاً.. إلا أنني لم أستطع تحقيق هذا الأمر، واخترت بعدها دراسة الجغرافية ورغم عدم قدرتي على الدوام وحضور المحاضرات، إلا أني استطعت النجاح في عامي الأول.

في عام 1975م كلفت بالعمل الشبيبي في منطقة "صلخد" واستلمت نائب أمين رابطة متفرغ، ونتيجة لنشاطي وتفوقي في العمل الشبيبي حيث اتبعت دورة مركزية وكنت فيها من المتفوقين وحصلت على شهادة تقدير.. تم إيفادي بمنحة دراسية إلى الاتحاد السوفييتي عام 1975م لدراسة الصحافة على حساب المنظمة.

وهناك محطة في حياتي أعتز بها وهي مشاركتي في عام 1987م مع الوفد الإعلامي السوري
تكبير الصورة
بجانب مكتبته الغنية
المكلف بتغطية رحلة الفضاء السورية السوفييتية المشتركة لمدة 20 يوم».

عرف الأستاذ "حسين" بالإضافة إلى عمله كصحفي بالاهتمام بالموروث الشعبي من قصائد وأغاني وأهازيج، وعن هذا الأمر حدثنا قائلاً: «وفاء مني لقريتي "عرمان" قررت جمع تراثها المعنوي من معارك وبطولات وتراث شعبي وثقافي وأدبي وتطور عمراني وزراعي بكتاب هو حالياً قيد الطبع، إضافة إلى جمع العديد من القصائد الشعبية لعدد من شعراء الجبل والأغاني والأهازيج الشعبية التي توارثناها عن الأجداد، ومخطوطات عن العادات والتقاليد مثل الأعراس وعقدة الراية».

الأستاذ الصحفي "رياض نعيم" مدير المكتب الصحفي في محافظة "السويداء" تحدث عن الأستاذ "حسين خويص" بقوله: «عرفت الأستاذ "حسين" من بداية الثمانينات في مرحلة الطلبة، وخلال فترة وجوده في الاتحاد السوفييتي قدم صورة رائعة عن التراث السوري، والأمر الأهم في حياة الأستاذ "حسين" هو اهتمامه بالتراث وبالشعر الشعبي.. كما قام بتأليف كتاب خاص بقريته "عرمان" يتحدث
تكبير الصورة
الأستاذ "رياض نعيم"
عن مفاخر الجبل بكل ما يتعلق بالشهادة والنضال والتاريخ والأدب والاغتراب.

رافقت الأستاذ "حسين" بأكثر من عشر رحلات خارج المحافظة.. واستمتعت كثيراً بصحبته إذ لم يترك لحظة واحدة الأهازيج الشعبية والأغاني فكان يرددها وكلنا نهزج لإيقاعه».

بقي أن نذكر أن الأستاذ "حسين خويص" حاصل على عدة شهادات تقدير وهو حالياً رئيس جمعية الأدب الشعبي وأصدقاء التراث السورية.

أضف الى المفضلة (0) | أضف الى موقعك | المشاهدة: 3568

  التعليقات (2)
الإشتراك في RSS للتعليقات
 1 أضيف بواسطة احسان العياش website, في 08-09-2013 12:16
اود الشكر في البداية الى القائمين على صفحة موقع عرمان واود ان اخص بالشجر والامتنان للاخ والصديق الغالي الاستاذ حسين خويص حيث كان لي الشرف بمشاركته طريقة الطويل في المعاناة منذ الطفولة الى ديمومة المحبة والصداقة الحقة الى يومنا هذا وشكرا له على مشاركته الوجدانية
 2 kingdom of saudi arabia
أضيف بواسطة وائل خويص, في 05-02-2011 07:22
اعتز بهذا الرجل العظيم الذي كان رسالة اهل عرمان ولسانها في المحافل 
 
افتخر بيك يا استاذ حسين  
وائل عصام خويص

أضف تعليق
  • من فضلك اضف تعليق يتناسب مع الخبر.
  • أي اهانات أو شتم سيتم حذفها.
  • لا تنس اضافة الكود الأمني الموجود بالأسفل.
الإسم:
البريد الإليكتروني
الصفحة الرئيسية
العنوان:
BBCode:Web AddressEmail AddressBold TextItalic TextUnderlined TextQuoteCodeOpen ListList ItemClose List
التعليق:



الإشتراك في التعليقات حول هذا الخبر على البريد الإليكتروني

 
< السابق   التالى >

فيس بوك


الدخول للموقع

اسم المستخدم

كلمة المرور



هل نسيت كلمة المرور؟
لا يوجد لديك حساب ? انشئ حساب الأن

راديـو قرية عرمان


صوت جبل العرب عرمان
سرعة الاتصال عالية
استمع استمع استمع استمع
سرعة الاتصال بطيئة
استمع استمع استمع استمع 
site seal
[+]
  • Narrow screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Increase font size
  • Decrease font size
  • Default font size
  • fresh color
  • warm color