الرئيسية arrow من هنا عرمان arrow معمر من السويداء - عرمان عاصر الحربين العالميتين والثورة السورية الكبرى
  ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف .. أسامة اكرم حمزة   ::عرمان:: ثلاث أعوام على تأسيس صفحة عرمان بنت الجبل   ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف أشرف فوزات الدبيسي   ::عرمان:: عرمان تستقبل شهيدها الثاني والعشرون   ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف مدين محمود الدبيسي   ::عرمان:: تكريم كتيبة جلاميد عرمان للشاعر باسم غسان عمرو   ::عرمان:: حفلة الشعار في مضافة الشيخ أبو فؤاد حسين نعيم السويداء عرمان   ::عرمان:: شهيد عرمان سمير محمد رشيد /خويص   ::عرمان:: من عرمان ماهر غالب الزغير   ::عرمان:: عاشت سورية   ::عرمان:: من عرمان البطل فادي بسام صياغة بطل سجن حلب المركزي   ::عرمان:: شهيد عرمان سمير محمد رشيد /خويص   ::عرمان:: من عرمان "زويا الزغير".. وصفة طبية خاصة للشطرنج   ::عرمان:: من عرمان الشهيد البطل كاظم نصر شروف   ::عرمان:: بعدن عالبال رجالك ياعرمان   ::عرمان:: من عرمان الشهيد البطل طلال منصور الحداد   ::عرمان:: مطحنة "عرمان".. صوت آلة ينبض الحياة   ::عرمان:: شهيد قرية عرمان رائد ابراهيم بركة   ::عرمان:: شهيد عرمان البطل حسين تيسير المقت   ::عرمان:: من عرمان أسامة زيد ياغي متفوق على مستوى العالم

معمر من السويداء - عرمان عاصر الحربين العالميتين والثورة السورية الكبرى

طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ بقلم سانا   
31/10/2010
عرمانعندما يتحدث أمامك عن الاحداث التي مر بها تشعر وكانه يقرأ من كتاب لشدة وضوح المعلومة في ذهنه وقوة الذاكرة لديه ورغم أن عمره تجاوز 106 سنوات إلا أن عارف محمد زيدان من قرية عرمان في محافظة السويداء يتمتع بصحة يحسده عليها الشباب

يتحدث بقسوة ممزوجة بالالم عن سنين حياته الاولى التي تزامنت مع الحرب العالمية الاولى فالجوع كاد يفتك بالناس و أخذ العسكر التجنيد في الجيش العثماني شمل الكبير والصغير الغني والفقير وبقيت الاسر بلا معيل والاطفال ودعوا آ باءهم ليعيشوا سنوات من الجوع والحرمان.

وتشرق الذاكرة لدى عارف زيدان عندما يتحدث عن مرحلة الحكم الوطني بين 1918 و 1920 فالحاكم أصبح عربيا من أبناء البلد لأول مرة بعد أكثر من أربعة قرون ونشوة الحرية أسكرت الناس وأنستهم الثمن الغالي الذي كلفتهم اياه سنوات الحرب الطويلة.

وبنبرة تعبر عن الصدمة وخيبة الامل يعود ابن جبل العرب للحديث عن خداع الفرنسيين والانكليز وكيف تنصلوا من وعودهم للشريف حسين وقسموا ما لا يملكون بينهم متجاهلين تضحيات أبناء المنطقة في سبيل حريتهم لكن الفخر يملا صوته عندما يبدا الحديث عن مرحلة العشرينيات فالثورات اندلعت في كل مكان و المستعمر الفرنسي بدأ يدفع ثمن غدره .

وبكل حبور واعتزاز يتحدث زيدان عن مشاركته في معارك الثورة السورية الكبرى هو وأبناء قريته الثوار في موقعتي الكفر والمزرعة وكيف لقنوا الفرنسيين دروسا في البطولة والفداء .

ومن فرح بالنصر إلى غضب على المستعمر يروي زيدان حكايته بأناة وروية ليصل الى ذروة النشوة في الاربعينيات عندما يتحدث عن الاستقلال وكيف شعر السوريون بأن بلدهم اليوم لهم ولن يسلبهم سيادتهم أحد بعد اليوم .

وبين قصة من هنا وقصة من هناك يكمل زيدان روايته لمرحلة الانقلابات في مطلع الخمسينيات ومن ثم مرحلة الوحدة مع مصر ويشير إلى أن سورية عرفت الاستقرار منذ مطلع الستينيات و انه اليوم يشعر بالطمأنينة على أن هذا البلد سيبقى حرا كريما.

وعن حالته الصحية وطريقة عيشه يقول زيدان إنه اعتمد خلال حياته في غذائه على حليب الماعز النيئء و لحم الغنم والخبز العربي ودبس العنب والبصل والسمن البلدي ومارس الأعمال الزراعية مضيفا أن لديه 5 أولاد و9 أحفاد وأن زواجه للمرة الثانية كان في سن الخمسين .

من جانبها قالت منى رشيد زوجة ابنه الأصغر التي تقوم برعايته إن والد زوجها لا يعاني من الأمراض التي تصيب الكبار كالسكري والضغط والأعصاب وآلام الظهر كما انه يعيش بدون عكاز وقادر على المشي لمسافات طويلة .

وأضافت زوجة ابنه أن زيدان يعاني فقط من ضعف السمع إلا أنه يتمتع بذاكرة قوية حيث بامكانه التعرف على أصدقائه وجيرانه وأقربائه مجرد رؤيته لهم وأنه قليل الكلام ومحب للناس يملك روح الدعابة ويحرص على مشاهدة التلفاز .

بدوره لفت هايل العطواني جار المعمر عارف زيدان والبالغ من العمر 84 عاماً الى أن عمر جاره يتجاوز الـ 106 سنوات وأنه يعرفه منذ كان صغيراً .

أما مصطفى الجرمقاني رئيس مجلس قرية عرمان فيقول إن المعمر عارف إنسان متواضع من الطبقة الفقيرة و يتمتع بالسلوك الحسن والسمعة الطيبة.

يذكر أن المعمر زيدان من مواليد عام 1904 كما جاء في هويته الشخصية
نوبلز نيوز - سانا .


أضف الى المفضلة (0) | أضف الى موقعك | المشاهدة: 2165

  التعليقات (4)
الإشتراك في RSS للتعليقات
 1 المنصورة دقهلية
أضيف بواسطة محمد محمود عرمان, في 30-12-2010 08:34
انا اول مرة ادخل الموقع دة انا مصرى من عائلة عرمان ونفسى اتعرف على اى شخص من عائلة عرمان فى جميع الدول انا اسمى محمد محمود عرمان من المنصورة اميلى هذا البريد محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته or هذا البريد محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته
 2 ماضينا مستقبلنا
أضيف بواسطة مهدي سلامي رزق, في 03-12-2010 01:56
الحمد لله على الصحه والعافيه والله يطول بعمر الشيخ الفاضل ، وشكراً على اللفتي الكريمي ومن خلال قرائتي المقال فعلاً حسيت إنوا كلام الشيخ عن الذكريات الخالدي بعقولنا وعن التعب والشقا اللي مروا فيه جدودنا هو سبب وجدودنا وليش ماضينا مستقبلنا لإنو نحنا اليوم ومن قبلنا أباءنا عمنعيش وجه أخر من النضال وهو النضال والكفاح بالغربي والحمد لله , بحب وضح إنوا المميز فينا مع إحترامي لكل الناس إنوا أهلنا صقلوا فينا أسس الحياة المبنية على تاريخنا العظيم والمشرف بكل قيمها ومبادئها وإنشالله نحنا كأجيال وشباب وأحفاد الباشا سلطان نحافظ على هالمبادئ  
ونمشي على طريق أجدادنا وتقبلوا مروري  
 3 أضيف بواسطة ماهر زيدان, في 05-11-2010 05:25
شكرا كتير على هذه اللفته الجميله  
وربي يطول بعمر ابو مثقال عارف زيدان
 4 ksa
أضيف بواسطة لمى, في 01-11-2010 04:42
الله يمد فى عمره ويعطيه الصحه والعافيه  
 
ويعطيك الف عافيه يارب ع المقال الجميل .. 
 
:)

أضف تعليق
  • من فضلك اضف تعليق يتناسب مع الخبر.
  • أي اهانات أو شتم سيتم حذفها.
  • لا تنس اضافة الكود الأمني الموجود بالأسفل.
الإسم:
البريد الإليكتروني
الصفحة الرئيسية
العنوان:
BBCode:Web AddressEmail AddressBold TextItalic TextUnderlined TextQuoteCodeOpen ListList ItemClose List
التعليق:



الإشتراك في التعليقات حول هذا الخبر على البريد الإليكتروني

 
< السابق   التالى >

فيس بوك


الدخول للموقع

اسم المستخدم

كلمة المرور



هل نسيت كلمة المرور؟
لا يوجد لديك حساب ? انشئ حساب الأن

راديـو قرية عرمان


صوت جبل العرب عرمان
سرعة الاتصال عالية
استمع استمع استمع استمع
سرعة الاتصال بطيئة
استمع استمع استمع استمع 
site seal
[+]
  • Narrow screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Increase font size
  • Decrease font size
  • Default font size
  • fresh color
  • warm color