![]() |
علافة الجسم بالنفس
الجسم بحواسه يدرك المحسوسات أماالنفس النفس تدرك الأسباب الناتجة عن المحسوسات من اتفاقلت واختلافات وأحوال شتى ودرك الأسباب يتم عن
طريق المعقولات والمفاهيم والبراهين والاستدلالات العقليه وهذه بدورها ناتجة عن ادراك ذاتها بواسطة العقل واشراقه. فالجسم حامل لهذه النفس الجسم بحواسه يدرك المحسوسات أما النفس تدرك الأسباب الناتجه عن وهي مفارقه له بالجوهر والاحكام والافعال والخواص لانها تواقه للعلوم والمعارف الروحانيه وفضيلتها تمكن في هروبها من افعال الجسم الخاصه لان الفضائل تسمو بالنفوس الى معاني الخير لان النفوس الشفافه هي الغرضىمن خلق الكون بما فيه لان الانسان افضل الموجودات الحيه لفعله الخاص الذي لا يشاركه فيه غيره النفوس الطاهره هي الغايه من النفوس البشريه فالنفس هي القوه الفاعله التي تجعل من الجسد شيئا صالحا كما قال افلاطون الحكيم في الجمهوريه {غايه الموسيقى}ان الجسد مهما يكن من امره لايجعل النفس صالحه وبالعكس ان النفس الصالحه هي التي بفضيلتها تجعل الجسد كاملا على قدر الامكان . جاء في صحف ادريس عليه السلام: {يانفس إن النور يأتي من قبل العقل وأن الظلمه تأتي من قبل الجسد} ولذللك جعلت غايه المعتقدات الروحيه والديانات السماويه تطهير النفوس من الخبائث واكدار والشهوات.فاذا اقتصر الانسان في افعاله المستوجبه عليه والتي بموجبها تحصل له مرتبه الانسانيه ولم يراع الصفات والاداب والعلوم الالهيه والتي تعد الوسيله للوصول إلى السعاده والحياه الأبدية ومن يميز بين الخير والشر والعلم والجهل والنور والظلمة فيكون لاحقاً بلهائم بل هو اشد جهلاً كما قال بعض الحكماء{من لا يعرف الخير من الشر فالحقوه بالبهائم} فالنفوس تقبل الخير والشر من حيث لطافتها فالاخلاق بطبائعها هي الغذاء للنفوس وتقسم الى قسمين: الاخلاق والفضائل الحميدة والتي أجمع عليهاالحكماء وعددها أربع وهي الحكمة والعفة والشجاعة والعدالة وهذه الفضائل والأخلاق الرضية تحتوي على أجناس ونوجز ذلك: 1_ الفضائل التي تقع تحت لواء الحاكم كما أوردها الحكماء الذكاء _الذاكر _ التعقل _ سرعة _ الفهم وقوته _ صفاء الذهن _ سهولة _التعلم الفضائل التي لواء العفة الحياء _ الدعة_ الصبر _ السخاء _ الحرية _ القناعة _ الدماثة _ الانتضام _ حسن الهدي _ المسالمة _ الوقار _ الورع 3_ الفضائل التي تحت لواء الشجاعة كبر النفس النجدة _ عَظم الهمة _الثبات _ الصبر _ الحلم _ عدم الطيش _ الشهامة _ احتمال الكد 4_ الفضائل التي تحت لواء العدالة الصداقة _ الالفة _صلة الرحم _ المكافأة _ حسن الشركة _ حسن القضاء _ التودد _العبادة _ ترك الحقد _ مكافأة الشر بالخير _ استعمال اللطف _ ركوب المروءة في جميع الاحوال _ ترك المعاداة : |
موضوع مهم ورائع ومفيد نعم هي النفس عندما تتكبر عن الصغائر وترتقي عن ماديات الحياة والاضداد هي ساعتها من ترتقي بالجسم وتوجهه وتصحله لان الجسم هو فقط ثوب لهذه النفس وهي من تحدد جماله ونقاوته وظيفتها ان تعي ذاتها وتبتعد بهذا الجسم عن سلبيات الحياة وترتقي به وتجعله من بعد ان تعي ذاتها يرتقي معها تحياتي لك والف شكر وننتظر دائماً مواضيعك الراقيه |
مشكور اخ جرناس وفقك الله
|
موضوع في غايت لأهميا اخ جرناس
نتمنا ان يكون هناك موضيع بذات لاهميه من لاخوه الاعضاء لكي نستفيد أكثر شكرا لك وتقبل مروري |
اقتباس:
التقدير والأحترام الى السيدى الفضلى الخلود ونتمنا ان تطرحي شيء جديد لكي يوعيد الحيات الى منتدى الروحانيات و سكرا |
اقتباس:
شكرا الى الأخوى معين وعبيرعلى المرور الطيف j7j7j7j7j7j7 |
اقتباس:
اخي المهند شكرا لأهتمامك تقبل مني كل التقدير j7j7j7j7j7j7 |
الساعة الآن: 08:11 PM |
جميع الحقوق محفوظة موقع بلدة عرمان