العودة   منتدى قرية عرمان السويداء جبل العرب الأشم > منتدى جبل العرب > قسم مدينة السويداء

قسم مدينة السويداء كل ما يتعلق بمدينة السويداء من فعاليات ونشاطات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 11-04-2008, 06:18 PM   #1
ملك الغرام
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: UAE
المشاركات: 392
معدل تقييم المستوى: 16 ملك الغرام is on a distinguished road
من مواضيع ملك الغرام هديه زوج لزوجته
كل شيء تحبه
الى سلة المحذوفات مع التحيه
سيدتي افتخري انك امراه
مسجات ............. حلوي كتير
حكايت ريما مسعود من السويداء؟؟؟؟؟؟؟؟هي

"ريما مسعود" من محو الأمية إلى ماجستير بامتيار
Aug 26,2008 00:00 by معين حمد العماطو





[FONT='Times New Roman','serif']ربما لم يكن د."طه حسين" الوحيد الذي جلس على أعمدة الجامع الأزهر ليسنده ثم يصبح من أعمدة الأدب العربي بل عميد الأدب العربي بلا منازع في القرن الماضي، وبنفس الآفة المرضية التي أصيب بها الدكتور "طه حسين" فقد وقعت بها الآنسة "ريما مسعود" فبدأت بمحو الأمية حتى وصلت إلى أن تدافع وعلى مدرج كلية الآداب- قسم اللغة العربية بجامعة [FONT='Times New Roman','serif']"[/font][FONT='Times New Roman','serif']دمشق" لنيل درجة الماجستير في الأدب العربي برسالة أعدتها بعنوان [/font][FONT='Times New Roman','serif']"[/font][FONT='Times New Roman','serif']الحيوان في شعر البحتري ودلالته الاجتماعية والرمزية[/font][FONT='Times New Roman','serif']".[/font][FONT='Times New Roman','serif']من لجنة التحكم الأستاذ الدكتور "عبد اللطيف عمران" أستاذ الأدب العباسي قال: «نحن نعرف الطالبة منذ زمن فقد عرفت بأنها طالبة علم وصبور وتصطاد المعلومة وتجهد نفسها بكثير من المعارف في الأدب والمعرفة[/font][FONT='Times New Roman','serif']».

[/font][FONT='Times New Roman','serif']والأستاذ الدكتور "حسن الأحمد" أستاذ الأدب الجاهلي تحدث: «البحث طريف والباحثة جادة وقادرة على البحث ومتحدية البحث والتحدي سواء باختيارها عنوان البحث الشائك الصعب "الحيوان في شعر البحتري" أو مكانته، البحث له ايجابيات وحمل البحث جهداً كبيراً وواسعاً وهو يتطلب إلى العديد من المراجع فهي بحق قدمت عملاً يستحق التقدير[/font][FONT='Times New Roman','serif']».

[/font][FONT='Times New Roman','serif']أما رئيس اللجنة والمشرف على الطالبة الأستاذ الدكتور "خالد الحلبوني[/font][FONT='Times New Roman','serif']" [/font][FONT='Times New Roman','serif']فتحدث لموقع[/font][FONT='Times New Roman','serif']swaida.com [/font][FONT='Times New Roman','serif']بتاريخ 11/8/2008 قائلاً: «في الحقيقة تعد هذه الدراسة من الدراسات المهمة لأن دراسة توظيف الحيوان في الأدب ليس من الموضوعات المألوفة والمطروقة بكثرة من قبل الدارسين والباحثين والمهتمين في شؤون الأدب وتنبع أهمية هذه الدراسة باعتقادي من أن ثمة صفات مشتركة بين الإنسان والحيوان حسية ومعنوية كالشجاعة والمكر والوفاء والغدر والحسن والجمال وغيرها من هذه المفردات وصحيح أن الحيوان عنصر بيئي إلا أن دراسة الحيوان تختلف عن غيرها من العناصر البيئية الأخرى فنحن مثلاً عندما ندرس الصحراء أو المطر إنما ندرس عنصراً واحداً من العناصر البيئية، ولكن حين ندرس الحيوان فإننا ندرس جنساً ينضوي تحته عشرات الأنواع ولكل نوعٍ منها معانٍ ودلالات تستلزم الوقوف عليها وبذلك يمكن للمبدع أن يحمل الحيوان عشرات الرموز ودلالات، والتي يمكن له أن يتوارى خلفها بقصد الغمز أو الإصلاح، ولحيوان ماثلاً في المعتقدات والأساطير والسير والشعر والنثر والأمثال وغيرها، والتعبير عن طريق الحيوان هو أحد الأساليب الفنية التي اتكأ عليها الشعراء والأدباء قديماً وحديثاً، ليغنوا إبداعاتهم أو ليكشفوا عن معانٍ ومرانٍ متخذين منه ستاراً يتخفون وراءه، أيضاً تأتي أهمية هذا البحث لأننا ندرس شاعر الدولة العباسية في القرن الثالث الهجري الذي اتصل بالخلفاء والأمراء وقادة الجند أنه "البحتري[/font][FONT='Times New Roman','serif']"».

[/font][FONT='Times New Roman','serif']وعن سؤال حول عمل الطالبة "ريما مسعود" أجاب قائلاً: «باحثة أنعم الله عليها بنور الإبصار إذ حجب عنها نور الأبصار اختباراً من لدنه عز وجل، فكانت تمثل طالب العلم الحقيقي وهي لعمري كما قال بشار بن برد عندما تحدث عن نفسه فقال[/font][FONT='Times New Roman','serif']:

[/font][FONT='Times New Roman','serif']عميتُ جنيناً والذكاءُ من العمى/ فجئتُ عجيبَ الظنِ للعلم ِ موئلا[/font][FONT='Times New Roman','serif']إلا أن الفارق بينهما كبير فبشار كان معتداً بنفسه حاقداً على مجتمعه كارهاً له لذلك لم [/font]
[/font]

[FONT='Times New Roman','serif']الأساتذة لجنة التحكيم[/font]
[FONT='Times New Roman','serif']يحسن التعامل مع هذه الآفة التي ابتلي بها، فبدلاً من أن تكون مصدراً لحب الناس إياه وعطفهم عليه ورفقهم به، عادت عليه بالبؤس والنقمة والسخط، أما الباحثة أو الطالبة "ريما مسعود" فكانت تمثل عكس هذا الكلام تماماً فهي وبصدق مثال الطالب العلم الحقيقي الذي لا يكل ولا يمل كانت تعمل ليل نهار طوال فترة السنوات الأربع، ولم يكن هذا الأمر أو "الآفة[FONT='Times New Roman','serif']" [/font][FONT='Times New Roman','serif']عائقاً أمام التحصيل العلمي لأن إرادتها قوية وعزمها متين وتصميمها ماضٍ كحدِ السيف[/font][FONT='Times New Roman','serif']».

[/font][FONT='Times New Roman','serif']وعن سؤال حول أهمية البحث تحدثت الطالبة "ريما مسعود" قائلة: «لقد اعتمدت في دراستي على مصادر في مقدّمتها: "ديوانُ البحْتُرِيّ"، تحقيق حسن كامل الصَّيرفيّ، وعددٌ من الكتب الّتي تضمّنت التّعريف بالحيوان وتوظيفه تصريحاً أو تلميحاً، ومن أهمّها: "القرآن الكريم"، وكتب الحديث الشّريف، وكتب الأمثال، ودواوين الشّعراء، ومعاجم اللّغة، فضلاً عن "حياة الحيوان الكبرى" لـ"كمال الدّين الدّميريّ"، و"الحيوان" لـ"الجاحظ"، و"الرّموز في"الفنّ-الأديان- الحياة" لـ"فيليب سيرنج"، والدّراسة مقسمةً إلى مقدمة وخمسة فصول وخاتمة[/font][FONT='Times New Roman','serif'].

[/font][FONT='Times New Roman','serif']تناولتُ في الفصل الأوّل منها الحيوانَ وعلاقته بالواقع المعيش، فبنيْتُهُ على ثلاثة مباحث، تحدّثتُ في المبحث الأوّل عن العلاقة الجدليّة القائمة بين الحيوان والبيئة، وأشرتُ في المبحث الثّاني إلى جهود العلماء في دراسة الحيوان عبر العصور، ثُمَّ بسطتُ القَولَ في أثر الإنسان في حياة الحيوان وموقفه منه، وأدرْتُ الحديث في المبحث الثّالث على صورة الحيوان في القرآن الكريم، فتحدّثتُ عن العلاقة الّتي تربط الإنسان بالحيوان، وعن تاريخ هذه العلاقة كما بيَّنها القرآن الكريم، وقد خَلُصت في هذا الفصل إلى أنّ الحيوان عنصرٌ فاعلٌ في البيئة المحيطة، يؤثِّر فيها، ويتأثَّر بها، وأنَّ هذه العلاقة الفاعلة بين البيئة والحيوان والقائمة على أساس التَّأثّر والتَّأثير قد تكون إيجابيَّةً أو سلبيّةً، وأنَّ للحيوان وسائلَه وأساليبَه الخاصّة الّتي يتكيَّف بها مع الوسط المحيط؛ ليضمنَ أمنه وسلامته، ولذلك أهميّةٌ واضحةٌ في النِّتاج الأدبيّ، فالشِّعر ابنُ بيئته، والتَّغيُّر النّاشئ من العلاقة التَّفاعليّة القائمة بين الحيوان والبيئة سيؤدّي بوجهٍ من الوجوه إلى ظهور فروقاتٍ في الشّعر تختلف باختلاف البيئة الّتي أنتجته، ودرسْتُ في الفصل الثّاني الثّقافةَ الّتي يمكن أن يكون البُحْتُرِيّ قد صدر عنها في توظيفه الحيوانَ، فالتزمتُ البحثَ في الحيوانات الّتي تضمّنها شعرُ البُحْتُرِيّ، ورتَّبْتُها ترتيباً ألفَبائيّاً، ووقفتُ في كلّ واحدٍ منها على عددٍ من المستويات: اللّغويّ، والأمميّ، والدّينيّ، والثّقافة العربيّة القديمة، وميّزْتُ في الثّقافة العربيّة بين الشِّعر وبين كتب [/font]
[/font]

[FONT='Times New Roman','serif']الأستاذ المشرف الدكتور خالد الحلبوني[/font]
[FONT='Times New Roman','serif']الأدب العامّ، وقد انتهيت في هذا الفصل إلى أن صورة بعض الحيوانات في الثَّقافة العربيّة القديمة كانت متطابقةً في دلالتها هي وما أُثِر عن بعض الأمم كالأَسَد، على حينَ جاء بعضُها مغايراً لما وجدْتُه في الثّقافات الأخرى مغايرةً جزئيّةً كالغنم، أو كليّةً كالعنقاء، وقد ألفيت أيضاً أنَّ بعض الدّلالات الّتي علقت بالحيوان كانت مستمدّةً من واقع الحياة المعيشة لهذا الحيوان أو ذاك كالحِرْباء والظّباء، وأنَّ بعضها الآخر كان يرجع إلى تصوُّراتٍ وأوهامٍ، تحوَّلت فيما بعد إلى معتقداتٍ تناقلها القوم، وتواضعوا عليها كالبوم والغراب، ثُمَّ انتقلتُ بعد ذلك إلى الدّراسة التّطبيقيّة في شعر البُحْتُرِيّ، فعرضْتُ في الفصل الثّالث كيف وظّفَ البُحْتُرِيُّ الحيوانَ في الموضوعات الشّعريّة، وبيّنتُ أهمَّ المعاني الّتي استطاع البُحْتُرِيُّ بالتّوكُّؤ على الحيوان أن يعبِّر عنها في كلّ واحدٍ من هذه الموضوعات، وقد وجدت في هذا الفصل أن التّكسّب هو العامل الأبرز الّذي وقف وراء عدد غير قليل من القصائد الشّعريّة لدى البحتريّ، وقد تجلى هذا الأمر فضلاً عن موضوعي المدح والهجاء في موضوع الرّثاء، فقد كان رثاؤه مرتبطاً بالتكسب بوجه من الوجوه، فهو يخاطب برثائه مَنْ يجزل له العطاء، ويجود عليه باللُّهى، ولعلَّ سكوت البُحْتُرِيّ عن رثاء (الفَتْح بن خَاقَان) الّذي قرَّبه، وأحسن مثواه، وأجزل له العطاء يؤكِّد صدق ما ذهبْتُ إليه، وقد أدرت الحديث في الفصل الرّابع على أهمّ الدّلالات الّتي كشف عنها توظيفُ البُحْتُرِيّ الحيوانَ في الموضوعات الشّعريّة, وقد جعلت هذا الفصل في أربعة مباحث، عرَضْتُ في المبحث الأوّل أهمّ المظاهر السّياسيّة والاجتماعيّة الّتي سادت الدّولة العبّاسيّة في القرن الثّالث الهجريّ، و تناولت الدّلالة النّفسيّة والاجتماعيّة والرّمزيّة، فدرستُ النّفسيّة على مستويين: التّعبيريّ، والتّأثيريّ، وعمدْتُ إلى دراسة الدّلالة الاجتماعيّة على مستويين أيضاً: الظّواهر الاجتماعيّة، والقيم الاجتماعيّة، أمّا الرّمزيّة فقد تناولْتُ فيها الرّموزَ الّتي شفَّ عنها توظيف كُلِّ حيوانٍ على حدةٍ، وقد رتّبتُ هذه الحيوانات ترتيباً ألفبائيّاً، وتوصلت في هذا الفصل إلى أنّ الرّموز والدّلالات الّتي حمَّلها البُحْتُرِيّ الحيوانَ المُستدعَى إلى شعره لم تكن دَّرِيئَةً يتخفّى خلفها؛ ليضمّن كلمات شعره رسائلَ إصلاحيَّةً تحمل في خفايا سطورها أبعاداً سياسيّةً واجتماعيّةً من شأنها أن تقوِّم ما اعوجَّ، وتُرشد من ضلَّ، وخصّصتُ الفصلَ الخامس لدراسة توظيف الحيوان في الصّورة الفنيّة عند البُحْتُرِيّ، فأدرتُ الحديث فيه على ثلاثة مباحث، تحدّثتُ عن أنماط الصّورة الفنيّة، فدرست الصّورة التّشبيهيّة و الاستعاريّة والكنائيّة، وعرضْتُ [/font]

[FONT='Times New Roman','serif']والد الباحثة الشيخ إبراهيم مسعود[/font]
[FONT='Times New Roman','serif']في المبحث الثّاني لأنواع الصّورة الفنيّة، فبيّنتُ المثيرات الحسّيّة المتّصلة بالحيوان الّذي كان له حضورٌ في رسم الصّورة الفنيّة عند البُحْتُرِيّ، فتحدّثتُ عن: المثيرات البصريّة، و السّمعيّة، و اللّمسيّة، والشّمّيّة، ثُمَّ انتقلتُ في المبحث الثّالث إلى الحديث عن الفضاء الزّمانيّ والمكانيّ، وبيّنتُ أثرَ الحيوان في إبرازهما، وقد بدا واضحاً في هذا الفصل أنّ الحيوان في الصورة الفنية عند البحتريّ قد تحول إلى أداةٍ تعينه على رسم صوره وتوضيحها، فهو في الأعمّ الأغلب مشبَّهٌ به أو مكنّىً به، وقلّما استخدم البُحْتُرِيُّ الحيوانَ لذاته إلا حينَ يستهديه، فنراه يفصّل في أوصافه[FONT='Times New Roman','serif']».

[/font][FONT='Times New Roman','serif']الشيخ "إبراهيم مسعود" والد الطالبة تحدث بلغة دموع الفرح قائلاً: «صممت ونالت بإرادتها وتصميمها ما تريد ودموعي هي الفرح والشجن ليس أكثر[/font][FONT='Times New Roman','serif']».

[/font][FONT='Times New Roman','serif']وفي نهاية الدفاع والمناقشة نالت الطالبة درجة الماجستير بدرجة امتياز بعلامة 90 علامة[/font]
[/font]

ملك الغرام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2008, 07:18 PM   #2
Carla
مشرفة قسم الطرائف والنكت
 
الصورة الرمزية Carla
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: سوريا السويداء عرمان
المشاركات: 422
معدل تقييم المستوى: 16 Carla is on a distinguished road
من مواضيع Carla اسئله غبيه لكن..................
قصيدة المتي
اوسع مجموعه من النكت
اسئله غبيه بس كلنا منسألها
قصيده لبنت ملت من المدرسه
افتراضي

انا كتير لفتني هالموضوع اللي كتير مهم
انا بدي قلك انو الانسه يمه هي مدرستي هلق عم تدرسني انا ما كنت اعرفها وتفاجأت لما خبروني انها من السويدا هي عن جد انسانه ذكاها وارادتها قبل كل شيي كتير قويه وغير هيك اسلوبها بالتعامل
يعني عندها مواهب مش طبيعيه تصور انو بتحفظ اسمك وبتعرفك لانها بتميزك من صوتك
شكرا للموضوع الحلو يا ملك
__________________
من الصعب ان تبحث عن صديق في عصر الخيانه ....وعن الحب في قلوب جبانه......
Carla غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2008, 10:57 PM   #3
عاشق نزار قباني
 
المشاركات: n/a
من مواضيع عاشق نزار قباني برنامج لقرائة جميع صيغ الميديا
نغمة أجنبية سريعة
لكل عشاق آلة الساكس المذهلة
موسيقى لكل من يبحث عن التميز
بيت شعر .. وكمل حسب أخر حرف ... جاهزين
افتراضي

مشكور كثير
بس ياريت من الإدارة تغيير لون الخط وتكبيرو شوي منشان نقدر نقرأ الخبر بشكل كامل

تقبل تحياتي ملك
  رد مع اقتباس
قديم 11-15-2008, 05:51 PM   #4
الخلود
مشرفة قسم الروحانيات
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: صلخد....فنزويلا
العمر: 68
المشاركات: 320
معدل تقييم المستوى: 16 الخلود is on a distinguished road
من مواضيع الخلود تســألنـــــي حبيبـــــــي ألنسيـــان......
تخيلوا انه البنات بتخطبه....
غــــــــــــــروب الحــــــــــــب....
الآنســـــــــــــــــــــــــان.......
لنتعرف على بعض اكثر
افتراضي

بالحقيقة تفوق وتغير حياة ريما هذا شرف لنا كل النساء

لندرك انه امام الارادة الكبيرة وعزم الانسان لايوجد هناك شيئ اسمه مستحيل

من يريد ان يتابع دراسته ويتعلم ويدعم هذا بأرادة فولاذية واهتمام كبير

لن يكون امامه مستحيل او تراجع عن الموضوع

الف مبروك يا ريما هذا الابداع والتفوق الذي وصلت اليه باهتمامك وطموحك

وانك شرف لنساء كل لعالم وليس السوريات
فقط
ونرفع راسنا عالياً بهذا التفوق والابداع الكبير

لنهني نفسنا على وجود هذه الانسانة الرائعة الرائدة بييننا

وشكرا لكم على نقل الخير

مع كل الحب
__________________
المحبة هي فعل يتكلم عليه حتى الصمت

المحبة هي تلك الشمعة الابدية التي لا يطفئها ريح

ولا تبتلعها ظلمة ولآنها الاقوى والابقى

المحبة نعم انها الشعور الالهي فينا


ادعوكم لزيارة موقعي الخاص

http://www.postpoems.com/members/kholod


الخلود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2008, 08:34 PM   #5
رهوم
عضو سوبر
 
الصورة الرمزية رهوم
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: sweeda
العمر: 34
المشاركات: 326
معدل تقييم المستوى: 16 رهوم is on a distinguished road
من مواضيع رهوم مرحبااااااااااا للكل مني انا رهوم
كلمات جميله جداااااااا
هام للكل بتمنى كل العضاء تقرا وخاصه المشرف
رحبوا بالصبيه علوش يلا يا شباب
رسائل موبايل ((متجدد))
يعني هيك عالم والله التكريم الن كثير قليل وللاسف هنن قلال كمان بالمجتمع
__________________

لا تقل قات الوقت فأنت هو صانعه

التعديل الأخير تم بواسطة : WiSaM R بتاريخ 12-12-2008 الساعة 06:24 PM.
رهوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 12:51 PM


جميع التعليقات والآراء والمقالات تعبر عن رأي اصحابها فقط

 ولا تعبر عن رأي أو سياسة الموقع

جميع الحقوق محفوظة موقع بلدة عرمان