الرئيسية arrow عرمان arrow من عرمان العلامة أبو محمد نصر الدين رزق
  ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف .. أسامة اكرم حمزة   ::عرمان:: ثلاث أعوام على تأسيس صفحة عرمان بنت الجبل   ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف أشرف فوزات الدبيسي   ::عرمان:: عرمان تستقبل شهيدها الثاني والعشرون   ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف مدين محمود الدبيسي   ::عرمان:: تكريم كتيبة جلاميد عرمان للشاعر باسم غسان عمرو   ::عرمان:: حفلة الشعار في مضافة الشيخ أبو فؤاد حسين نعيم السويداء عرمان   ::عرمان:: شهيد عرمان سمير محمد رشيد /خويص   ::عرمان:: من عرمان ماهر غالب الزغير   ::عرمان:: عاشت سورية   ::عرمان:: من عرمان البطل فادي بسام صياغة بطل سجن حلب المركزي   ::عرمان:: شهيد عرمان سمير محمد رشيد /خويص   ::عرمان:: من عرمان "زويا الزغير".. وصفة طبية خاصة للشطرنج   ::عرمان:: من عرمان الشهيد البطل كاظم نصر شروف   ::عرمان:: بعدن عالبال رجالك ياعرمان   ::عرمان:: من عرمان الشهيد البطل طلال منصور الحداد   ::عرمان:: مطحنة "عرمان".. صوت آلة ينبض الحياة   ::عرمان:: شهيد قرية عرمان رائد ابراهيم بركة   ::عرمان:: شهيد عرمان البطل حسين تيسير المقت   ::عرمان:: من عرمان أسامة زيد ياغي متفوق على مستوى العالم

من عرمان العلامة أبو محمد نصر الدين رزق

طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ علاء الجمّأل   
07/02/2010

"نصر الدين رزق" الملقب بأبو "محمد" العلامة الموسوعي على مستوى سورية، فقد كان ضريراً، شجاعاً ذكياً ملماً بكل الأمور الصغيرة والكبيرة، وقد عرفته السويداء من أصحاب المشورة والرأي والفعل.

موقع eSuweda بحث في صفات هذا الراحل بعد أن زار مسقط رأسه في قرية "عرمان" التي تبعد 35 كم إلى الجنوب الشرقي من "السويداء" والتقى ابنه الأوسط "حسين رزق"،

الذي حدثنا عن صفات أبيه بالقول: «يُحكى أن أبي نطق منذ
تكبير الصورة
السيد حسين رزق
طفولته بالموعظة وهداية الطريق، ورغم أنه ضرير البصر فهو يرى في قلبه وبصيرته ما يعجز الوصف، حظي بمكانة رفيعة بين أناسه وعلماء الفقه واللغة، فقد كان مقصداً للآخرين يأتوه من سورية وخارجها للسؤال والاسترشاد برأيه، إضافة إلى ذلك كان شديد البأس حازماً في أفعاله، وإن سلمت عليه مصادفة بقصد المعرفة وغبت عنه لسنوات ثم صادفته مرة أخرى وصافحته، يقول لك: "صادفتك قبلاً واسمك فلان، وذلك لقوة فراسته ونباهته».

وأضاف: «الراحل "نصر الدين رزق" بمعزل عن كوني ابن له، عرف عنه أنه إنسان تقي متضرع لله في جميع أموره، حتى الجلسات الفقهية في بلدة "عرمان" كانت لا تكتمل إلا

بحضوره، وفي البيت يملك مكتبة زاخرة بالكتب المعرفية، فإن سئل سؤال يستدعي قراءتها، كان يقول: "اجلب لي كتاب كذا... افتح الصفحة كذا... ثم اقرأ في السطور الأولى منها تجد الجواب"، وهذه من براهين جلائه الفكري في اليوم الذي يعجز فيه المبصرون عن فعل ذلك».

*من مواقفه الأدبية

وروى لنا السيد "حسين" موقفاً أدبياً حدث مع الراحل فيما مضى وبات مثلاً يضرب في المجالس الأبية حيث قال: «فيما مضى ألقى الأديب المصري الراحل "طه حسين" عميد الأدب العربي في مصر محاضرة في "دمشق" ووالدي من حضورها، وخلال المحاضرة أخطأ الراحل بأحد جمله في اللغة العربية، وبعد انتهاء المحاضرة أشار إليه والدي وذكره بالخطأ الذي وقع في حديثه، فأجابه الراحل: "بلا شك أنت ضرير مثلي، فلا أحد يلمس خطأي إلا إذا تحلى بمعرفة تفوق معرفتي"، ومن جانب آخر إذا أراد أن يزور أحدهم في بيته سواء في "عرمان" أو
مقطع من مكتبته في البيت
في "السويداء" يذهب لوحده دون مساعدة أحد، وإن لم يجد رجلاً في البيت لا يدخله وهذا من مواقفه وآدابه».

وأضاف: «إن غاب في حضوره تجده معتكفاً البيت يقرأ في كتاب الله العزيز، ويتخذ الآيات مرجعاً ومرشداً في أموره، وكان من الأصدقاء المقربين للراحل "سلطان باشا الأطرش" فتجده يأتي لزيارته بين الفينة والأخرى مع وفد من أصدقائه، وهو له مرجع وكلمة، وعندما توفي افتتح محفل تأبينه بقراءة القرآن، رحل والدي عن عمر ناهز الثمانين عاماً تاركاً خلفه ذكريات خالدة في أطروحات الزمن».

وقال في صفاته الشاعر "متروك مصطفى" وهو من الشخصيات الأدبية في "عرمان": «الراحل "نصر الدين رزق" صاحب مواقف مأثورة، رجل موسوعي ملمٌّ بالبعد الديني والتاريخي، مقصد لطلاب الجامعة في اللغة العربية وبعض القضايا التي تعترضهم، نافذ البصيرة، دائم الزيارة لأحبابه، لا ينقطع عن أحد، أحبه الجميع لبلاغة قوله ودقة ملاحظته».

من الجدير بالذكر أن الراحل
الراحل في الوسط مع بعض أصدقائه

"نصر الدين رزق" من مواليد بلدة "عرمان" عام 1906، لديه ابنان وثلاثة بنات، ابنه الأكبر "محمد" مغترب والأوسط "حسين" وقبل رحيله كرم لأكثر من مرة على نشاطه الأدبي وتفوقه المعرفي ونال شهادة تكريم من جمعية "الأدب الشعبي" و"أصدقاء التراث" في السويداء لنتاجه الأدبي، فهو مستمع ضليع بالمفردة والجواب الحِكَمِي وله مؤلفات في ذلك.
نقلا عن موقع
eSuweda.sy
 

أضف الى المفضلة (1) | أضف الى موقعك | المشاهدة: 4783

  التعليقات (3)
الإشتراك في RSS للتعليقات
 1 عرمان
أضيف بواسطة أسامة زين الدين, في 11-07-2011 02:08
الله حيّ أهل عرمان والله ;) ;) ;) ;)
 2 ليبيا594
أضيف بواسطة مازن سلمان فياض رزق website, في 06-05-2010 09:33
عرمان يا دار عز
 3 ليبيا
أضيف بواسطة مازن سلمان فياض رزق website, في 06-05-2010 09:28
:zzz :roll

أضف تعليق
  • من فضلك اضف تعليق يتناسب مع الخبر.
  • أي اهانات أو شتم سيتم حذفها.
  • لا تنس اضافة الكود الأمني الموجود بالأسفل.
الإسم:
البريد الإليكتروني
الصفحة الرئيسية
العنوان:
BBCode:Web AddressEmail AddressBold TextItalic TextUnderlined TextQuoteCodeOpen ListList ItemClose List
التعليق:



الإشتراك في التعليقات حول هذا الخبر على البريد الإليكتروني

 
< السابق   التالى >

فيس بوك


الدخول للموقع

اسم المستخدم

كلمة المرور



هل نسيت كلمة المرور؟
لا يوجد لديك حساب ? انشئ حساب الأن
site seal
[+]
  • Narrow screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Increase font size
  • Decrease font size
  • Default font size
  • fresh color
  • warm color