الرئيسية arrow عرمان arrow زيارة إلى قرية "عرمان"
  ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف .. أسامة اكرم حمزة   ::عرمان:: ثلاث أعوام على تأسيس صفحة عرمان بنت الجبل   ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف أشرف فوزات الدبيسي   ::عرمان:: عرمان تستقبل شهيدها الثاني والعشرون   ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف مدين محمود الدبيسي   ::عرمان:: تكريم كتيبة جلاميد عرمان للشاعر باسم غسان عمرو   ::عرمان:: حفلة الشعار في مضافة الشيخ أبو فؤاد حسين نعيم السويداء عرمان   ::عرمان:: شهيد عرمان سمير محمد رشيد /خويص   ::عرمان:: من عرمان ماهر غالب الزغير   ::عرمان:: عاشت سورية   ::عرمان:: من عرمان البطل فادي بسام صياغة بطل سجن حلب المركزي   ::عرمان:: شهيد عرمان سمير محمد رشيد /خويص   ::عرمان:: من عرمان "زويا الزغير".. وصفة طبية خاصة للشطرنج   ::عرمان:: من عرمان الشهيد البطل كاظم نصر شروف   ::عرمان:: بعدن عالبال رجالك ياعرمان   ::عرمان:: من عرمان الشهيد البطل طلال منصور الحداد   ::عرمان:: مطحنة "عرمان".. صوت آلة ينبض الحياة   ::عرمان:: شهيد قرية عرمان رائد ابراهيم بركة   ::عرمان:: شهيد عرمان البطل حسين تيسير المقت   ::عرمان:: من عرمان أسامة زيد ياغي متفوق على مستوى العالم

زيارة إلى قرية "عرمان"

طباعة ارسال لصديق
التقييم العام: / 3
سىءممتاز 
الباب العام - من هنا عرمان
الكاتب/ ضياء الصحناوي   
28/05/2009
تكبير الصورة 
تقع قرية "عرمان" في الجنوب الشرقي من مدينة "السويداء" على بعد (35)كم تقريبا وتتميز بموقعها الجبلي حيث يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر (1375) م، تبلغ مساحة البلدة ضمن المخطط التنظيمي 420 هكتاراً، وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية 82319 دونماً، وتتميز بزراعة التفاحيات والعنب وأشجار اللوز، غير المحاصيل الحقلية المعتادة مثل القمح والشعير.
 

وحول الواقع الخدمي في القرية قال السيد "مصطفى الجرمقاني" رئيس بلدية "عرمان" لموقع eSuweda يوم الخميس الواقع في 7/5/2009: «لقد جرى تنفيذ 50% من أعمال شبكة الصرف الصحي في القرية، ولتلافي سيلان المياه المالحة بالقرية في مجرى الوادي التي تصل إلى قرية "عوس" وقرية "تحولا" قامت البلدية بشراء دونم ونصف من أحد الأهالي وجرت دراستها من قبل مديرية الصرف الصحي بالسويداء. وحسب الدراسة الفنية لها قامت مديرية الخدمات الفنية بحفرها بعمق 2.3م كي تتجمع المياه المالحة فيها ولا تلوث التربة، ريثما تجري عملية استكمال مد شبكة الصرف الصحي في البلدة».

تكبير الصورة
حسين خويص


ويضيف السيد "الجرمقاني": «إن الإشكالية الوحيدة تقريبا التي واجهت القرية في الشتاء هي موضوع الوادي المار في "خراب عرمان" والذي حال دون تزويد برك البلدة بمياه الأمطار، والسبب أنه أثناء عملية المسح التي تمت من قبل دائرة المساحة بالسويداء لم تحدد مجرى وحرماً للوادي كي لا يتم التعدي عليه لأن وضع الوادي من مفرق قرية "تل اللوز" إلى حدود قرية "عرمان" غير سالك بشكله السليم. ونحن بدورنا في مجلس القرية نتابع هذه المشكلة مع مديرية الري بتأمين مجرى الوادي وبالتالي تغذية البرك الموجودة في القرية والتي جرى ترميمها من قبل

تكبير الصورة

مديرية الري بكلفة مقدارها سبعة ملايين ليرة سورية لأن المياه التي تخزنها هذه البرك يمكن الاستفادة منها بسقي الشجر والأرض. أما مجرى الوادي داخل المخطط التنظيمي فقد وافق السيد رئيس مجلس الوزراء على تأمين مجرى المياه من قبل مديرية الخدمات الفنية».

الصحفي "حسين خويص" ابن قرية "عرمان" قال لموقعنا: «يوجد في القرية ثلاثة آبار ارتوازية للشرب واصلة للمنازل ضمن شبكة، وقامت البلدية بشراء جرارين لجمع النفايات كما قامت بشق الطرق الزراعية ومد مجبول إسفلتي في الشوارع التي خدمت بالبنى التحتية. والجدير بالذكر أنه يوجد في القرية البالغ عدد سكانها 10319 نسمة ثلاث مدارس حلقة أولى وثلاث مدارس حلقة ثانية وثانوية عامة بفروعها أدبي وعلمي وفنون، وروضة أطفال ومركز صحي ومركز هاتف آلي يخدم 1500 مشترك ومركز بريد ووحدة إرشاد زراعي ومركز صناعة سجاد يدوي».

 eSyria بقلم ضياء الصحناوي من موقع


أضف الى المفضلة (0) | أضف الى موقعك | المشاهدة: 3102

  التعليقات (2)
الإشتراك في RSS للتعليقات
 1 ليبيا
أضيف بواسطة مازن سلمان فياض رزق, في 06-05-2010 10:02
اللة يحميكم شباب عرمان دخل البلد واخارج البلد
 2 أضيف بواسطة M.R.S, في 06-10-2009 15:00
عرمااااااااااااااااااان عاصمة جبل العرب

أضف تعليق
  • من فضلك اضف تعليق يتناسب مع الخبر.
  • أي اهانات أو شتم سيتم حذفها.
  • لا تنس اضافة الكود الأمني الموجود بالأسفل.
الإسم:
البريد الإليكتروني
الصفحة الرئيسية
العنوان:
BBCode:Web AddressEmail AddressBold TextItalic TextUnderlined TextQuoteCodeOpen ListList ItemClose List
التعليق:



الإشتراك في التعليقات حول هذا الخبر على البريد الإليكتروني

 
< السابق   التالى >

فيس بوك


الدخول للموقع

اسم المستخدم

كلمة المرور



هل نسيت كلمة المرور؟
لا يوجد لديك حساب ? انشئ حساب الأن
site seal
[+]
  • Narrow screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Increase font size
  • Decrease font size
  • Default font size
  • fresh color
  • warm color