الرئيسية arrow عرمان arrow عرمان... قرية البيت الواحد
  ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف .. أسامة اكرم حمزة   ::عرمان:: ثلاث أعوام على تأسيس صفحة عرمان بنت الجبل   ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف أشرف فوزات الدبيسي   ::عرمان:: عرمان تستقبل شهيدها الثاني والعشرون   ::عرمان:: الشهيد البطل الملازم شرف مدين محمود الدبيسي   ::عرمان:: تكريم كتيبة جلاميد عرمان للشاعر باسم غسان عمرو   ::عرمان:: حفلة الشعار في مضافة الشيخ أبو فؤاد حسين نعيم السويداء عرمان   ::عرمان:: شهيد عرمان سمير محمد رشيد /خويص   ::عرمان:: من عرمان ماهر غالب الزغير   ::عرمان:: عاشت سورية   ::عرمان:: من عرمان البطل فادي بسام صياغة بطل سجن حلب المركزي   ::عرمان:: شهيد عرمان سمير محمد رشيد /خويص   ::عرمان:: من عرمان "زويا الزغير".. وصفة طبية خاصة للشطرنج   ::عرمان:: من عرمان الشهيد البطل كاظم نصر شروف   ::عرمان:: بعدن عالبال رجالك ياعرمان   ::عرمان:: من عرمان الشهيد البطل طلال منصور الحداد   ::عرمان:: مطحنة "عرمان".. صوت آلة ينبض الحياة   ::عرمان:: شهيد قرية عرمان رائد ابراهيم بركة   ::عرمان:: شهيد عرمان البطل حسين تيسير المقت   ::عرمان:: من عرمان أسامة زيد ياغي متفوق على مستوى العالم

عرمان... قرية البيت الواحد

طباعة ارسال لصديق
التقييم العام: / 3
سىءممتاز 
الكاتب/ أشرف جمال   
20/03/2011
تقرير ولاء عربي:
واحدة من قرى الجبل، تمتاز بطابعها الاجتماعي المميز حيث تعرف بأنها: "عرمان البيت الواحد". تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة "السويداء" وتبعد عنها 40 كم، تتبع إدارياً لمنطقة "صلخد" التي تبعد عنها باتجاه الشرق 5 كم، ارتفاعها عن سطح البحر 1375 م، أرضها بازلتية وعرة، يخترقها واد سيلي من الشمال إلى الجنوب، تصل مياهه خلال سنوات الخير إلى قرية "العانات"، وتحيط بها من الشرق والجنوب أراض خصبة زراعية.

موقع eSuweda زار قرية "عرمان" والتقى عدداً من سكانها بغية التعرف أكثر على أهم ما تشتهر به، وبم تمتاز به عن غيرها من قرى الجبل.

"حسين خويص" أحد أبناء القرية ومن المهتمين بتوثيق تراثها، تحدث قائلاً: «تمتاز قرية "عرمان" بطابعها القومي والاجتماعي، ومنها انطلقت الرصاصة الأولى بإسقاط أول طائرة فرنسية إيذاناً ببدء الثورة السورية الكبرى بقيادة المغفور له "سلطان باشا الأطرش" عام 1925، كما قدمت عشرات الشهداء دفاعاً عن عزة الوطن واستقلاله، حيث قدمت 124 شهيداً.

جاءت تسمية "عرمان" من مصدر العرمة أي التلة أو الهضبة وهي كلمة موجودة في الجاهلية قبل الإسلام بدليل ذلك تسميتها على لسان جيش الفتح الإسلامي بقيادة خالد ابن الوليد عام 636 م، سكنها الغساسنة من "آل حداد" و"العيد" ما قبل الإسلام بدليل الآثار العربية الرومانية الموجودة فيها، ثم جاء إليها قوم "العيسى" من عرب الأردن ونجد وسكنوها حتى مجيء سكانها الحاليين من جبل لبنان عام 1846م، وأول من سكنها هم "آل عقيل".

وهناك من يقول إن "عرمان" جمعها عرمرم وهو الجيش كثير العدد والقوي».

السيد "حسين هايل شنان" مختار القرية، قال:

«لا تزال القرية متمسكة بأصالة عاداتها وتقاليدها وفي كل المناسبات، رغم ازدياد عدد المتعلمين والمثقفين وتطور الواقع العمراني فيها.

يبلغ عدد سكان القرية 10402 نسمة، يعمل معظمهم في الزراعة حيث تبلغ مساحة الأراضي الزراعية 82319 دونما، القابلة منها للزراعة 67974 دونما والباقي

السيد "حسين هايل شنان" مختار القرية
أراضي وعرة، تشتهر القرية بزراعة الحبوب بشقيها الحنطة والحمص، إضافة إلى كميات قليلة من الشعير.

أما بالنسبة للأشجار المثمرة فتشتهر زراعة التفاح والعنب، حيث تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالعنب في منطقة "خراب عرمان" الواقعة شمال القرية 3912 دونما، وفي جبل "عرمان" الواقع شمال موقع "خراب عرمان" هناك مساحة 4322 دونما مزروعة بالتفاح، ويبلغ الإنتاج السنوي من التفاح في القرية بحوالي 2000 طن، ويذكر أن كافة زراعات القرية تعتمد على مياه الأمطار وأصحاب البساتين من سكان القرية لديهم اهتمام كبير بصناعة المربيات من التفاح والتين ودبس العنب والزبيب، وهذا يؤمن لهم ربحا معقولا.

أما بالنسبة لواقع التعليم في القرية فهو ممتاز، وهناك العديد من طلاب القرية من الأوائل على مستوى القطر في مرحلة التعليم الأساسي، إذ يوجد في القرية ثلاث مدارس حلقة أولى وثلاث مدارس حلقة ثانية وثانوية عامة بفرعيها العلمي والأدبي».

السيد "جهاد كيوان" تحدث لموقعنا عن أبرز الخدمات المتوافرة في القرية بقوله: «يوجد في قرية "عرمان" وحدة إرشادية لصنع السجاد اليدوي، ووحدة إرشادية زراعية ووحدة شبيبية ومركز صحي ومركز هاتف، وثلاث فرق حزبية وشعبة هلال أحمر.

ويوجد جمعية خيرية تقدم وبشكل سنوي منحة لاثني عشر طالباً بمعدل 2000 ليرة في كل شهر، كما يوجد وحدة نسائية وروضة أطفال تابعة لهذه الوحدة، أما بالنسبة لروضة التربية فهي قيد الانجاز».

الأستاذ "مصطفى الجرمقاني" رئيس بلدية "عرمان" حدثنا عن الوضع التنظيمي قائلاً: «تأسست
الأستاذ "مصطفى الجرمقاني" رئيس البلدية
بلدية "عرمان" في عام 1970م، وهي تقدم الخدمات إلى كل من "عوس" ومزرعة "مجدل الشور" إضافة إلى قرية "عرمان".

في قرية "عرمان" الواقع التنظيمي جيد، فشبكة الكهرباء مخدمة بنسبة 100% وشبكة الهاتف تصل إلى كافة منازل القرية، وتم استبدال الهوائية بشبكة أرضية، والمياه تصل إلى كافة البيوت، حيث يتم استجرارها من مجمع آبار خازمة بالضخ عن طريق مضخات، إضافة إلى وجود ثلاث آبار في القرية، اثنان منها قيد الاستثمار تابعة للمؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي.

تبلغ مساحة المخطط التنظيمي في قرية "عرمان" 402 هكتار، وشبكة الطرق في القرية مخدمة بنسبة 90% بمد قمصان إسفلتية وتعبيد اقتصادي، أما بالنسبة للطرق الزراعية ففي كل عام هناك تخديم لمسافة 1.5 – 2 كم، في "جبل عرمان" و"خراب عرمان" والمناطق التي تزرع بالحبوب».

وعن الأعمال المنفذة في هذا العام؟ أجاب: «في هذا العام تم شق خمس طرق، وهي قيد التعبيد إذ لا يمكن تعبيدها ما لم تخدم بالبنى التحتية من شبكة مياه وشبكة هاتف وشبكة صرف صحي، تلك التي نعاني من عدم وجود محطة معالجة لإتمام تنفيذها حيث نفذت في القرية بنسبة 60%.

هناك دائماً اهتمام بالنظافة وبصيانة شبكات الإنارة والهاتف، والاهتمام بالحركة التجارية المميزة في القرية، هذا ويوجد جمعية استهلاكية بنفس مبنى البلدية واحدث مركز مؤتمت لجباية فواتير المياه والكهرباء والهاتف داخل مبنى البلدية وهو حالياً بطور التجهيز».

بقي أن نذكر اهتمام العديد من
تكبير الصورة
جانب من القرية
أهالي قرية "عرمان" الجميلة بالثقافة والفكر وتوثيق تراث قريتهم الزاخر ببطولاته، وهم في حالة سعي دائم لتعزيز هذه الثقافة وتوارثها عبر الأجيال، وأكبر مثال على ذلك هو تبرع السيد المطران "داود فضل الله الحداد" معتمد البطرك في "دمشق" قبل وفاته بمكتبته الغنية بأندر وأنفس الكتب، لتكون نواة لمحطة ثقافية في مسقط رأسه "عرمان".

المكتبة موجودة حالياً لدى ابن أخيه الأستاذ "منذر الحداد" والذي آثر عدم تسليمها حالياً للمحطة المكتبية الموجودة حالياً في مقر البلدية والتي أحدثت في عام 2009م، نظراً لضيق المكان وهو ينتظر انشاء المركز الثقافي في "عرمان".




 

تكبير الصورة


أضف الى المفضلة (0) | أضف الى موقعك | المشاهدة: 3796

  التعليقات (4)
الإشتراك في RSS للتعليقات
 1 سوريا
أضيف بواسطة باسل website, في 10-07-2011 23:02
:grin :grin :grin مشكورين
 2 أضيف بواسطة أنور العيد, في 26-03-2011 21:16
يشرفني ان أرى هذه الصفحات الجميلة لبلدي وتراب وطني ومهد أجدادي ومسقط رأسي , شكرا للمساهمين وننتظر اي شيئ يمكن ان نساهم معكم 
الدكتور أنور العيد
 3 syria
أضيف بواسطة خالد الخماسي, في 26-03-2011 04:17
سلام كبير الى قريتي الغاليه وسلام أكبر الى اهلها الكرام
 4 أضيف بواسطة عدينه, في 25-03-2011 20:18
تحيه طيبه للموحدون :p

أضف تعليق
  • من فضلك اضف تعليق يتناسب مع الخبر.
  • أي اهانات أو شتم سيتم حذفها.
  • لا تنس اضافة الكود الأمني الموجود بالأسفل.
الإسم:
البريد الإليكتروني
الصفحة الرئيسية
العنوان:
BBCode:Web AddressEmail AddressBold TextItalic TextUnderlined TextQuoteCodeOpen ListList ItemClose List
التعليق:



الإشتراك في التعليقات حول هذا الخبر على البريد الإليكتروني

 
< السابق

فيس بوك


الدخول للموقع

اسم المستخدم

كلمة المرور



هل نسيت كلمة المرور؟
لا يوجد لديك حساب ? انشئ حساب الأن
site seal
[+]
  • Narrow screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Increase font size
  • Decrease font size
  • Default font size
  • fresh color
  • warm color