اكتشاف ثلاثة مستودعات جنوب سوريا تعود الى الالف الثاني قبل الميلاد | السويداء من هنا | من جبلنا
الرئيسية arrow السويداء arrow اكتشاف ثلاثة مستودعات جنوب سوريا تعود الى الالف الثاني قبل الميلاد
  ::عرمان:: شهيد عرمان سمير محمد رشيد /خويص   ::عرمان:: من عرمان ماهر غالب الزغير   ::عرمان:: عاشت سورية   ::عرمان:: من عرمان البطل فادي بسام صياغة بطل سجن حلب المركزي   ::عرمان:: شهيد عرمان سمير محمد رشيد /خويص   ::عرمان:: من عرمان "زويا الزغير".. وصفة طبية خاصة للشطرنج   ::عرمان:: من عرمان الشهيد البطل كاظم نصر شروف   ::عرمان:: بعدن عالبال رجالك ياعرمان   ::عرمان:: من عرمان الشهيد البطل طلال منصور الحداد   ::عرمان:: مطحنة "عرمان".. صوت آلة ينبض الحياة

اكتشاف ثلاثة مستودعات جنوب سوريا تعود الى الالف الثاني قبل الميلاد

طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ إياد حسين نعيم   
15/11/2010
دمشق - 11 - 11 (كونا) -- عثرت بعثة اثرية سورية تعمل في موقع تل دبة بريكة في محافظة السويداء جنوب سوريا اليوم على ثلاثة مستودعات متجاورة تعود للالف الثاني قبل الميلاد.
وقال الباحث في الاثار باسل غرز الدين في تصريح صحافي ان "الدراسات في الموقع كشفت عن انه يعود الى الالف الثاني قبل الميلاد واستمر حتى العصر النبطي ويشير الى وجود علاقة تجارية وثيقة للمنطقة بشكل عام ولتل دبة بريكة بشكل خاص مع مصر".
واوضح ان "الموقع يضم ثلاثة مستودعات الاول يأخذ شكلا نصف دائري مكونا من ثلاثة مداميك من الحجارة البازلتية غير المنتظمة فيما يتخذ الثاني شكلا شبه دائري مكونا من ثلاثة مداميك من الحجارة نفسها بينما يتكون الثالث من طبقتين من الحجارة وهو الاصغر حجما".
وقال ان "عملية الكشف في الجهة الشرقية للتل اظهرت وجود اساسات حجرة مكونة من صف واحد وعدد من القدور والصحون والقصاع والجرار والاباريق والقوارير وكسر الرخام والصوان والقطع المعدنية والخرز منها ما هو مستورد لا سيما تلك التي تعود للانية القبرصية ذات العجينة الناعمة والزخارف المكونة من الخطوط البنية".
واضاف انه "تم اكتشاف بعض الكسر الفخارية التي تعود لانية محلية الصنع وتحمل تجسيدا بشريا غير متقن الشكل وتعود الى القرنين الثامن والسابع قبل الميلاد".
واشار الى ان "البعثة السورية عثرت خلال مواسم التنقيب السابقة على مجموعة جيدة وفريدة من اللقى الفخارية المتنوعة ما بين دنان وجرار وقصعات وقدور وقوارير صغيرة واباريق زيت من النوع الفاخر التي اختصت بها مناطق جنوب سوريا و كانت تصدر الى مصر".
واوضح ان "جميع هذه الاباريق ذات بطن منتفخ وعنق ضيق ينتهي بفوهة مستديرة لها عروة واحدة مزدوجة المظهر" مشيرا الى ان "الاواني تعود حسب المقارنات الى عصر البرونز القديم والوسيط حيث عثر على مثيلات لها في خربة لبوة جنوب سوريا الى جانب العثور على عجينة زجاجية عليها اشارات هيروغليفية".
وذكر ان "تل الدبة والمواقع المحيطة به تشكل وحدة ادارية مركزها التل الذي ورد اسمه في حوليات تحوتمس 1504 و1450 قبل الميلاد ويمتاز الموقع باسوار كبيرة ترتفع الى اكثر من ثلاثة امتار في بعض المواقع وابراج ومحارس واثار متعددة مثل المذابح والتماثيل البازلتية".

أضف الى المفضلة (0) | أضف الى موقعك | المشاهدة: 1710

  التعليقات (1)
الإشتراك في RSS للتعليقات
 1 أضيف بواسطة ورد السعوديه, في 23-11-2010 03:43
يعطيك العافيه اخى اياد  
 
منطقة جنوب سوريا منطقه تزخر بثروه هائله من الاثريات اللتى تعود لملايين السنين  
 
شكرا لك ع المقال ..

أضف تعليق
  • من فضلك اضف تعليق يتناسب مع الخبر.
  • أي اهانات أو شتم سيتم حذفها.
  • لا تنس اضافة الكود الأمني الموجود بالأسفل.
الإسم:
البريد الإليكتروني
الصفحة الرئيسية
العنوان:
BBCode:Web AddressEmail AddressBold TextItalic TextUnderlined TextQuoteCodeOpen ListList ItemClose List
التعليق:



الإشتراك في التعليقات حول هذا الخبر على البريد الإليكتروني

 
< السابق   التالى >

الدخول للموقع

اسم المستخدم

كلمة المرور



هل نسيت كلمة المرور؟
لا يوجد لديك حساب ? انشئ حساب الأن
[+]
  • Narrow screen resolution
  • Wide screen resolution
  • Increase font size
  • Decrease font size
  • Default font size
  • fresh color
  • warm color